السيرة الذاتية لسماحة الشيخ راضي السلمان الأحسائي "سدد الله خطاه"
|
السيرة الذاتية.
((السيرة الذاتية لسماحة الشيخ راضي السلمان الأحسائي "سدد الله خطاه" المتولي الشرعي للمدرسة الأحسائية في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة))
المتولي الشرعي للمدرسة الأحسائية في النجف.
الاسم: راضي ناصر محمد محمد السلمان.
اللقب: يتشرف دائما باختصار اسمه ب (راضي السلمان اﻷحسائي).
مواليد: السعودية - الأحساء - الهفوف - شارع الفوارس (الرقيات).
الدراسة الأكاديمية:
1 حاصل على دبلوم المعهد الثانوي التجاري بالهفوف.
2 انتسب إلى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء - قسم اللغة العربية - في عام 1418هج.
3 انتسب إلى الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية - قسم الشريعة الإسلامية - في لندن عام 2009م.
4 رشحه الدكتور أسعد أحمد علي (أستاذ البلاغة في جامعة دمشق، ومرشد الإتحاد العالمي للمؤلفين باللغة العربية).
إلى دكتوراه الإبداع الفخرية في التحقيق لأجل تحقيقه لديوان الشيخ الأوحد الأحسائي - عام 1424هج الموافق: 2003م.
الدراسة الحوزوية:
1 في عام 1411هج بدأ الدراسة الدينية في حلقات مسجد الإمام الحسن "عليه السلام" في (الفيصلية).
2 في عام 1416هج إلتحق بالحوزة العلمية في الأحساء (المبرز) وأكمل فيها دراسة المقدمات وجزء من السطوح.
3 في عام 1418هج إلتحق بالحوزة العلمية الزينبية في الجمهورية العربية السورية بمنطقة السيدة زينب "عليها السلام" وأكمل فيها مرحلة السطوح والسطوح العليا.
4 في عام 1426هج حضر لأول مرة بحث الخارج لأستاذه آية الله الشيخ سلطان الفاضل "دام عزه" (في الفقه والأصول) بأمر منه.
5 لاحقا حضر بحوث أساتذة آخرين في الحوزة الزينبية، نذكر منهم:
أ- آية الله السيد عبدالمنعم الحكيم "دام عزه".
ب- آية الله السيد مجتبى الحسيني "دام عزه".
جـ- آية الله الشيخ محمد علي الفاضلي "دام عزه".
6 في عام 1430هج إنتقل إلى مواصلة دراسة مرحلة البحث الخارج في الحوزة العلمية في النجف اﻷشرف.
في النجف الأشرف حضر أبحاث الخارج في الفقه والأصول لأساتذة متعددين وصل تعدادهم إلى 14أستاذا أو أكثر.
9حتى استقر حضوره الحالي على يد أساتذة معروفين على مستوى الحوزة العلمية في النجف اﻷشرف، نذكر منهم:
1/ المرجع الديني الشيخ محمد إسحاق الفياض "دام ظله".
2/ المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم "دام ظله".
3/ آية الله السيد علي نجل المرجع السيد عبدالأعلى السبزواري دام ظله".
10 عمل على تدريس أغلب المراحل الدراسية الحوزوية (من المقدمات حتى السطوح العليا).
حضر عنده (بشكل مباشر، أو عن طريق الدراسة عن بعد)؛ العديد من طلبة العلوم الدينية من مختلف البلدان الإسلامية، كالعراق ودول الخليج: (الأحساء والقطيف والبحرين والكويت وعمان)، ودول آسيا: (كالهند وباكستان وأفغانستان، وبورما، وأندونيسيا)، ودول أفريقيا: (كنيجيريا، وتنزانيا، وبركينا فاسوا) وغيرها.
11 مارس تدريس كتابي المكاسب والحلقة الثالثة من دروس مرحلة السطوح العليا.
2 1في عام 1439هج بدأ دروسا تحت عنوان:
(دروس ما قبل البحث الخارج)
◀ وذلك لتهيئة طلابه لدراسة البحث الخارج قريبا إن شاء الله تعالى.
13 حصل على مجموعة من إجازات الرواية من العديد من أساتذته، ومجموعة من الوكالات الشرعية عن بعض المراجع الكرام "رحم الله الماضين منهم، وأيد وسدد جميع الباقين".
14 عمل على تأسيس الكثير من المشاريع الخيرية والثقافية والعلمية نذكر من أهمها:
أ- مؤسسة فكر الأوحد للتحقيق والطباعة والنشر (التي عملت منذ عام 1421هج على تحقيق وطباعة ونشر أكثر من 30إصدارا من مؤلفات مدرسة الشيخ الأوحد الأحسائي).
ب- مركز الفكر النابض للتدريب والتطوير (بإجازة رسمية من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتطوير المهني في الأحساء).
ج- تأسيس دار هجر للطباعة والنشر والنسخ والتصوير (مسجلة رسميا في وزارة الثقافة والإعلام في السعودية)
14 في عام 1433هج عمل على تأسيس المدرسة الأحسائية في النجف اﻷشرف والذي وصل عدد طلابها أكثر من 100طالبا، وفي مختلف المراحل الدراسية من التمهيدية حتى البحث الخارج.
وذلك بإشراف ودعم مادي ومعنوي مباشر من سماحة الحكيم الإلهي والفقيه الرباني آية الله الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي "دام ظله".
ودعم مجموعة من المتبرعين والوجهاء وبعض وكلاء المراجع في الأحساء.
وبعلم ومشورة ومباركة مكاتب المرجعيات العليا في النجف اﻷشرف.
15 خلال ست سنوات من تأسيسها؛ عمل على تطوير المدرسة الأحسائية في النجف اﻷشرف ليتفرع منها مجموعة من المؤسسات والمراكز والمعاهد الفاعلة في خدمة المجال الحوزوي في داخل النجف اﻷشرف وخارجه، نذكر منها:
أ/ مؤسسة هجر للثقافة والتنمية (منظمة غير حكومية مسجلة لدى رئاسة الوزراء في جمهورية العراق).
ب/ دار هجر للتحقيق والترجمة والطباعة والنشر.
ج/ مركز الصحابي الشهيد رشيد الهجري للخطابة والتبليغ الإسلامي.
د/ مركز القنواء الهجرية النسوي للخطابة والتبليغ.
هـ/ معهد الشيخ الأوحد الأحسائي لعلوم القرآن الكريم والعقائد الإسلامية.
و/ مركز الدراسات التخصصية لإحياء تراث علماء الأحساء.
ز/ جمعية الإمام زين العابدين "عليه السلام" الخيرية لرعاية طلبة العلوم الدينية المحتاجين (ترعى حاليا أكثر من 600طالب علم).
ح/ مركز السيد محمد باقر الشخص الأحسائي للدراسات الحوزوية عن بعد.
ط/ صالة صعصة بن صوحان الرياضية الخاصة بطلبة العلوم الدينية.
16 شغل وظيفة الأمين العام للمدرسة الأحسائية والمؤسسات والمراكز التابعة لها في النجف اﻷشرف منذ تأسيسها.
17 في ذكرى ولادة السيدة الزهراء " صلواتُ اللهِ وسلامُهُ عليها" - الموافق: 20 جمادى الثاني لعام ١٤٣٩هج؛ أعلن التنحي عن وظيفة الأمانة العامة للمدرسة الأحسائية.
وتأسيس مجلس الأمانة العامة بقيادة الشيخ علي الجعفر الأحسائي "دام عزه".
وذلك من أجل التفرغ التام للتدريس والتأليف والتحقيق والنشر.
18 يشغل حاليا وظيفة المتولي الشرعي للمدرسة الأحسائية في النجف اﻷشرف.
النشاطات الثقافية والاجتماعية:
1 له نشاطات ثقافية واجتماعية في منطقة الأحساء وخارجها، ومنظم لعدة دورات في التثقيف الأسري والإرشاد الشبابي وحل المشاكل الزوجية والتربوية.
2 له العديد من المحاضرات الحسينية والجماهيرية وشارك في مجموعة من الندوات الثقافية والكثير من المجالس الإرشادية في داخل المنطقة وخارجها كالكويت وسوريا ولندن ومناطق أخرى.
3 ملتزم سنويا بالذهاب في موسم الحج مع قوافل بلده الأحساء لأجل التبليغ والإرشاد الديني - منذ عام 1421هج.
4 عمل على تحقيق وإصدار وتأليف أكثر من 40عملا من كتب التراث الإسلامي وخصوصاً من مؤلفات مدرسة الشيخ الأوحد الأحسائي.
5 طبعت له مجموعة من المؤلفات الثقافية والتوعوية منها:
أ) احتفالات ليلة العرس(كيف نستفيد منها).
ب) الوصية الأخيرة.
ج) نظرة فيلسوف.
د) ديوان الشيخ الأوحد الأحسائي.
هـ) تفسير الشيخ الأوحد الأحسائي.
و) وطن واحد (يسع الجميع ويتضامن لحماية الجميع).
إقامته الدائمة في جوار أمير المؤمنين "صلواتُ اللهِ وسلامُهُ عليه" في النجف اﻷشرف.الطاهرين
وثائق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ